English  
نبـذة تاريخية عن البنك

البنك التجـــــاري اليمنــي شركة مساهمـــــة يمنيـــة مقفلـــة أنشئ بموجــب قرار البنــك المركزي اليمني رقم (2783) بتاريخ 28/1/1993م ومنح الترخيص التجاري بمزاولة العمل من وزارة التموين والتجارة بموجب قرار وزير التموين والتجارة رقم (32) لعام 1993م الصادر بتاريخ 1993م .

  

قصة نجاح

 البنك التجــاري اليمني أول مصرف تجاري يمني خاص أنشئ بعد الوحدة اليمنية المبارك  وأسهم في تأسيس البنك نخبة مرموقة من رجال المال والأعمال اليمنيين بنسبة مساهمـــة  بلغت 90% وساهمت شركة النفط اليمنية بنسبة 10%  ،كما بلغ راس المال المدفوع عند التأسيس 250مليون ريال ، وكان هذا المبلغ من أكبر الرساميل المدفوعة في البنوك في تلك الفترة بالمقارنة بالبنوك اليمنية العاملة، وقد تم زيادة قيمة رأس المال منذ ذلك الحين اكثر من مره حتى وصل في نهاية العام 2013 م الى 7,900,110,000  ريال يمني علما بأن ذلك يتوافق مع متطلبات البنك المركزي اليمني .


الرؤية المستقبلية :

الريادة والقيادة في القطاع المصرفي المحلي .                                                                             .
 

 

قيمة البنك:

 

رضــــــا العمـــــلاء المهنية العاليه ,تشجيع روح الإبداع ,العمل الجمــاعي , المنافســـــة الشريفة , الولاء للمؤسسة والإيمان برسالتها .

 

وفاء وإلتزام :

يعتبر البنك التجاري اليمني أول مصرف تجاري يمني أنشىء بعد إعلان الوحدة اليمنية المباركة والجدير بالذكر أن البنك التجاري اليمني قام بدفع كافة مستحقات وودائع مودعي بنك الإعتماد والتجارة الدولي بحيث حصلوا على كامل ودائعهم من البنك التجاري على خلاف ما تم في بعض بلدان العالم الأخرى التي تم تعويض المودعيين بنسبة من ودائعهم .

 

المساهمة في عملية التنمية الإقتصادية :

يقدم البنك التجاري اليمني جميع الخدمات المصرفية لعملائه من الافراد والشركات بمستوى عال ٍ من الكفاءة والأداء محتلا ًبذلك موقعاً متميزاً في السوق المصرفي اليمني ومصدراً أساسيا لعملية البناء الإقتصادي في اليمن حيث ساهم البنك وبشكل مباشر في عملية التنمية الإقتصادية بإعتباره من أكبر البنوك تمويلاً لمشاريع التنمية الإقتصادية ،حيث قام بتمويل ما يزيد على ١٢ مشروع في البنية التحتية وبإجمالي ٢٠ مليار ريال .

 

 

إنطلاقة مصرفية متميزة :

باشر البنك التجاري اليمني عام ٢٠٠٣ م إنطلاقة مصرفية متميزة وحديثة تمثلت هذة الإنطلاقة في تنفيذ عملية شامله ممكنة لأنظمتة وعملياته المصرفية وتطبيق خدمات الربط الشبكي الآلي والفوري بين الفروع، الأمر الذي أحدث نقلة نوعية في مستوى وكفاءة الاداء في تقديم الخدمات المصرفية .

كما تمكن البنك من الإستفادة من التطورات التقنية الحديثة في تقديم خدمات مصرفية إلكترونية منها خدمة البنك الجوال وخدمة الصراف الآلي ATM وخدمة نقاط البيع p.o.s  وخدمة البنك الناطق phone Banking وخدمة الرسائل القصيرة SMS والحوالات الماليه عبر الموني جرام Money Gram إلى جانب ذلك الإنفراد والتميز في تقديم خدمــــــات مصرفيـــــة إلكترونيــــــة لأول مرة عـــــلى مستـــــوى اليمن والبنوك اليمنيــــة كخدمة الإنترنت المصرفي  Internet Banking وخدمة الشحن الإلكتروني E-voucher لخطوط الهاتف السيــار عبر نقــــاط البيـع , خدمة الصـراف الآلي المتنقل Mobile ATM ،خدمة البنك الجـوال Mobile Bank   كما وأن البنك يمتلك شبكة صرافات آلية موزعة على مختلف مناطق الجمهورية بلغ عدد العامل منها 60  صراف ويتوقع أن يبلغ عددها 63 صراف قبل نهاية العام الحالي .

 لقد إستطاع البنك ومن خلال الإعتماد على أفضل المعايير في مجال الصناعة المصرفية في تطبيق أحدث التقنيات المصرفية التي تسهم في خدمة العملاء بالدقة والسرعة المطلوبة ، وذلك من خلال شبكة نظام الحاسوب والذي يمكن عملائنا من الإيداع والسحب من أي فرع من فروع البنك.

 

ومما تجدر الإشارة إلية فأنه قد تم تتويج البنك التجاري اليمني للسنة السادسة على التوالي كأفضل بنك في اليمن لعام2013 م من قبل The Banker البريطانية المتخصصة في تقييم الأداء المصرفي العالمي وذلك تقديراً لأدائه المتميز وقدرته على تطوير إستراتيجيته في العمل المشهود له خلال السنوات الماضية وتعتبـر جائزة The Banker  حدثاً سنوياً في عالم الصناعة المصرفية حيث تقدم هذه الجائزة لأفضل بنك ويكون ممثلاً للدولة التي ينتمي إليها .

فالبنك التجاري اليمني الحاصل على جائزة أفضل بنك في اليمن لعام 2008- 2009- 2010 -2011-2012-2013م، أصبح ضمن قائمة تحمل أسماء بنوك عربية وأجنبية معروفة في السوق المصرفي ولها مكانتها العالمية فالبنك التجاري اليمني سيظل البنك الذي تثق به وسيظل دائماً الوفي لعملائه في تقديم ما هو جديد لأفضل الخدمات الإلكترونية المصرفية المواكبة لعصر تكنولوجيا المعلومات .

 

فروعنا :

باشرت إدارة البنك في تنفيذ خطتها في تحديث وتنظيم الفروع وتحسين مظهرها العام وإعتماد نمطية موحدة من خلال إعادة تصميم الصالات الخارجية بشكل يمكنها من خدمة عملائها بالشكل المطلوب ,كما إستحدث البنك شبكة قوية ومتنامية من الفروع والمكاتب المحلية في أغلب  محافظات الجمهورية اليمنية والتي بلغ عددها حتى الآن 22 فرعاً ومكتباً بالإضافة الى البنك الجوال،

 

المنتجات والخدمات الريادية :

- خدمة نقاط البيع.

- خدمة البنك الجوال.

- خدمة الصراف الآلي المتنقل.

- خدمة الإنترنت المصرفي.

- خدمة الشحن الإلكتروني للهاتف السيار .

- برنامج جواهر التجاري .

بالإضافة إلى المنتجات الأخرى التي تقدم ضمن مظلة الصيرفة التقليدية .

 

 
جميع الحقوق محفوظة © للبنك التجاري اليمني 2016